Sunday, January 19, 2014

ديوان أمي ـ الشاعر


نسبه و دراسته
وُلد عمر بهاء الدين الأميري فى حلب الشهباء بسورية سنة 1336هـ (1915م) في أسرة من كرائم الأسر الحلبية: فوالده هو محمد بهاء الدين الأميري، نائب حلب في "مجلس المبعوثان العثماني"، و أمه هي "سامية الجندلية" ابنة "حسن رضا" رئيس محكمة الاستئناف في حلب.
درس المراحل التعليمية الأساسية في مدينة حلب، و فيها أتم دراسته في الآداب و الفلسفة. درس الأدب و فقه اللغة في كلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة السوربون في باريس، و الحقوق في الجامعة السورية في دمشق.

مناصبه
عمل في التعليم فتولى إدارة المعهد العربي الإسلامي في دمشق. أسهم في انطلاقة العمل الإسلامي المعاصر، و اتصل بكثير من مراكزه، و تولى بعض مسئولياته.
شارك في الدفاع عن القدس مع جيش الإنقاذ، خلال حرب فلسطين عام 1379هـ (1948م). مثَّل سوريا وزيرًا، و سفيرًا في باكستان والسعودية، و كان سفيرًا في وزارة الخارجية السورية.
كان عضوًا في المجمع العلمي العراقي، و عضوًا في المجمع الملكي للبحوث الإسلامية في الأردن.
دُعِيَ إلى المغرب عام 1386هـ أستاذًا لكرسي "الإسلام والتيارات المعاصرة"، في دار الحديث الحسنية بالرباط، و استمر في العمل خمسة عشر عامًا، كما درّس " الحضارة الإسلامية" في كلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس.
دُعِيَ أستاذًا زائرًا و محاضرًا في جامعات الرياض، و جامعات الأزهر، و الجزائر، و الكويت، و صنعاء، و قطر، و الجامعة الأردنية في عمان، و جامعة الإمارات العربية في العين، و عدد من الجامعات الإسلامية في باكستان، و تركيا، و إندونيسيا و كان يقوم بتدريس مادة "الحضارة الإسلامية" و عرض خطوطها و أبعادها - تنظيرًا و تطبيقًا - في الكتب التي أصدرها .

أفكاره
كان دائمًا يدعو إلى فكرته في (الفقه الحضاري) الذي يفتقر إليه المسلمون في هذا العصر، بجوار الفقه التقليدي الذي يُعْنَى بمعرفة الأحكام الشرعية المستنبَطة من أدلتها التفصيلية. و في طروحاته نراه يؤمن إيمانًا وثيقًا بأن المسلمين قدموا للعالم عطاء حضاريًا في شتى المجالات، علميًا و أدبيًا و فلسفيًا و اجتماعيًا و فنيًا، و هذا العطاء لم يفقد قدرته، و عوامل خلوده، بل هو قدير على الحلول محل المعطيات الحضارية الغربية، و كل ما يحتاجه إيمان أهله به من ناحية، و العمل على تجديده، و إبرازه في الثوب الذي يناسب العصر، مع ترسيخ الثوابت، من ناحية أخرى.

قالوا عنه
يقول عنه الدكتور يوسف القرضاوي: "... كان الأميري في المقام الأول شاعرًا.. شاعرًا بموهبته، و شاعرًا بممارسته، و لكنه ليس شاعرًا سائبًا، إنه شاعر ذو رسالة، فليس الشعر عنده آلة لمديح الأمراء أو الكبراء، و لا لهجاء الخصوم و الأعداء، و لا أداة للتعبير عن الغرائز الهابطة، إنه شاعر الإنسانية المؤمنة - كما يحلو له أن يعبر عن نفسه أو يعبر عنه عارفوه و من يكتب عنه ... و قد كان الرجل محبَّبًا لطلابه و طالباته، لما يحمله بين جنبيه من رقة طبع، و دماثة خلق، و سعة أفق، و تجربة واسعة في الحياة، و ما يحمله في جعبته من طرائف أدبية، و نوادر اجتماعية و سياسية".


نطق بالشعر و هو طفل صغير. يتكلم التركية و الأوردية و الفرنسية، و يلم بلغات أخرى. له عشرات من الدواوين و الكتب المطبوعة، و عشرات أخرى تنتظر الطبع.

من دواوينه الشعرية
مع الله - ألوان طيف - أب - أمي - من وحى فلسطين - أشواق و إشراق - ملحمة النصر - حجارة من سجيل - قلب و رب - رياحين الجنة - الزحف المقدس - نجاوى محمدية - أذان الفجر.

من كتبه المطبوعة
  • الإسلام في المعترك الحضاري  
  • المجتمع الإسلامي والتيارات المعاصرة  
  • في رحاب القرآن (الحلقة 1: في غار حراء، و الحلقة 2: عروبة و إسلام، و الحلقة 3: وسطية الإسلام و أمته في ضوء الفقه الحضاري).
و من كتبه التي جمعت بين التاريخ و الفكر و الشعر:  "صفحات و نفحات" و"لقاءان في طنجة."


وفاته
و بعد أن قدم للإسلام و المسلمين و الفكر الإسلامي و العروبي هذه الأعطيات الثرية اشتد عليه المرض، ففاضت روحه إلى بارئها في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية سنة 1413هـ - 1992م .



Soukaina SENHAJI

Engineer in the field of Water and Sanitation.
Interests: Reading, personal development, health & nutrition, jogging, travel.



1 comment:

  1. Your posts always bring a sense of motivation and hope. Thank you for your dedication to creating uplifting and impactful content. Check out the engaging content in this article. Geometry Dash Free engaging levels challenge your timing and reflexes with rhythm-synced obstacles and dynamic gameplay.

    ReplyDelete